الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
الحافظ أيضا: اعتبرت حديثه فوجدت أن بعض الرواة يسمي عبد الله وبعضهم يروي ذلك الحديث بعينه فلا يسميه ورأيت في بعضها قد روى: عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده محمد عن عبد الله وفي بعضها: عمرو عن جده محمد.قلت: جاء هذا في حديث واحد مختلف وعمرو لم يلحق جده محمدا أبدا.ومن الأحاديث التي جاء فيها عن جده عبد الله:حرملة: أنبأنا ابن وهب حدثني عمرو بن الحارث أن عمرو بن شعيب حدثه عن أبيه عن عبد الله بن عمرو:أن مزنيا قال: يا رسول الله كيف ترى في حريسة الجبل؟قال: (هي ومثلها والنكال).قال: فإذا جمعها المراح؟قال: (قطع اليد إذا بلغ ثمن المجن (1)).ابن عجلان: عن عمرو عن أبيه عن جده عبد الله بحديث في اللقطة (2) .أحمد: حدثنا عبد الرزاق حدثنا محمد- هو ابن راشد- عن سليمان بن موسى عن عمرو عن أبيه عن عبد الله بن عمرو:قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (في كل أصبع عشر من الإبل) (3) .__________(1) إسناده حسن وأخرجه النسائي 8 / 85 86 في قطع السارق: باب الثمر يسرق بعد أن يؤويه الجرين من طريق ابن وهب به وأخرجه أيضا من طريق قتيبة عن الليث عن ابن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه: عن جده عبد الله بن عمرو.وحريسة الجبل: يقال للشاة التي يدركها الليل قبل أن تصل إلى مراحها: حريسة.والنكال: العقوبة والمراح بضم الميم: الموضع الذي تروح إليه الماشية أو تأوي إليه ليلا.(2) سنده حسن أخرجه أبو داود (1710) من طريق قتيبة بن سعيد عن الليث عن ابن عجلان به وفيه: وسئل عن اللقطة فقال: " ما كان منها في طريق الميتاء أو القرية الجامعة فعرفها سنة فإن جاء طالبها فادفعها إليه وإن لم يأت فهي لك وما كان في الخراب ففيها وفي الركاز الخمس " والطريق الميتاء: هي المسلوكة التي يأتيها الناس.(3) سليمان بن موسى فيه لين وباقي رجاله ثقات وهو في " المصنف (17702) وفي الباب =
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 170 - مجلد رقم: 5
|